تعديل

الأحد، 1 مارس 2015

المفيد في الإعراب - قواعد اعربية هامة لطلاب الثانوية العامة ومعلمى اللغة العربية (2)



18- النائب عن المفعول الطلق : ( كل- غاية – شطر – جزء ) وما نحوها مضافة إلى المصدر مثل ( حفظت النصوص كل الحفظ ) أو مرادف المصدر مثل ( جلس الطالب قعوداً ) أو نوعه مثل المفيد الإعراب قواعد اعربية هامة لطلاب الثانوية العامة ومعلمى اللغة سعى الحجاج بين الصفاء والمروة الهرولة ) أو صفته مثل ( تقدمت الصناعة كثيراً ) أو عدده مثل ( سجد المصلي أربعاً – كافأتك مرتين ) أو الإشارة إليه مثل ( احترمتك ذلك الاحترام ) أو آلته مثل ( ضرب الأب ابنه عصا )
19- الحال : نكرة منصوبة مشتقة تبين هيئة صاحبها وغالباً ما يكون صاحبها الفاعل أو المفعول او كلاهما معاً مثل ( حضر الطالب الحصة مسروراً – حضر الطلاب الحصة مسرورين )
20- ( جميعاً – معاً – وحيداً – وحده – أولاً – ثانياً – دائماً – قاطبة ) كل منها تعرب دائماً حالاً منصوبة وعلامة النصب الفتحة .
21- الجمل وأشباه الجمل بعد المعارف أحوال : مثل :
شاهدت الطالب يذاكر دروسه : جملة فعلية في محل نصب حال .
شاهدت العصفور فوق الغصن : شبه جملة في محل نصب حال .
شاهدت الطالب ثيابه نظيفة : جملة اسمية في محال نصب حال .
22- الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات : مثل :
شاهدت طالباً يذاكر دروسه : جملة فعلية في محل نصب نعت .
شاهدت عصفوراً ريشه طويل : جملة اسمية في محل نصب نعت .
شاهدت رجلاً فوق الجبل : شبه جملة في محل نصب نعت .
23- أدوات نصب الفعل المضارع : ( أن – لن – كي – لام التعليل – حتى – فاء السببية – واو المعية – لام الجحود – إذن )
24- الأدوات التي تجزم فعلاً مضارعاً واحداً : لم – لا الناهية – لام الأمر – لما
25- الأدوات التي تجزم فعلين : تسمى أدوات الشرط الجازمة وهي : ( إن – ما – متى – أين – من – مهما – حيثما – أنى – أينما – أيان – كيفما ) أي بحسب ما تضاف إليه .
26- أدوات الشرط غير الجازمة هي ( إذا – لولا – كلما – لما – لو ) مثل ( إذا أقبل الربيع تفتحت الأزهار- لو سرت على شاطئ النيل لامتلأت نفسك )
27- كلمة ( ابن ) إذا جاءت بين علمين تحذف ألفها وتعرب نعتاً وما بعدها يعرب مضافاً إليه مجروراً مثل : ( أقدر عمر بن الخطاب ) ابن : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة والخطاب : مضاف إليه مجرور .
28- ألفاظ التوكيد المعنوي : ( نفس – عين – كلا – كلتا – كل – جميع ) بشرط إضافتها إلى ضمير وتسبق بالمؤكد وإذا حذفت لا يختل المعنى . فإن لم تسبق بالمؤكد تعرب حسب الموقع في الجملة مثل ( الصبور من يملك عند الغضب ) وتعرب مفعولاً مثل : ( الطالبان كلاهما متفوق ) تعرب مبتدأ ثانيا.
29- إعراب كلا وكلتا : إذا أضيفتا إلى الضمير أعربت إعراب المثنى بالألف رفعاً وبالياء نصباً وجراً . أما إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر مثل ( كلتا الجنتين آتت أكلها ) فإنهما تعربان بحركات مقدرة على الألف رفعاً نصباً وجراً وتكونان بحسب موقعهما في الجملة .
30- الأسماء المبنية هي ( الضمائر – أسماء الإشارة ) ما عدا ( هذان – هاتان – هذين – هاتين ) الأسماء الموصولة ما عدا ( اللذان – اللتان – اللذين - اللتين ) وأسماء الشرط ما عدا ( أي ) وبعض الظروف وأسماء الاستفهام مثل ) من - ما – أين – متى – حيث – الآن- أمس – مذ – منذ )
31- الملحق بجمع المذكر السالم : ( سنون – اهلون – بنون – عالمون – أولو – أرضون – عليون – ذوو – ألفاظ العقود من عشرين – إلى تسعين )
32- الملحق بالمثنى : ( كلاهما – كلتاهما – اثنان – اثنتان ) تعرب الأولى والثانية توكيداً إذا أضيفت إلى ضمير مثل ( الفريقان كلاهما نشيطان ) وتعرب حسب الموقع في الجملة بحركات مقدرة إذا خلت من الضمير مثل ( كلتا العاملتين نشيطتان )
33- كم الخبرية : تأتي للإخبار عن الكثرة وتمييزها ( مفرد أو جمع ) مجرور بمن أو بالإضافة مثل : ( كم من طالب – كم طالب – كم من طلاب – كم طلاب )
34- كم الاستفهامية : وتمييزها مفرد منصوب ( كم طالباً ؟ ) إلا إذا سبقت بحرف جر فيجوز لتمييزها حالتان من الإعراب النصب أو الجر بالإضافة ( بكم جنيهاً اشتريت الكتاب ؟ ) أو ( بكم جنيه اشتريت الكتاب ؟ ) .
35- اسم الفاعل : يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن فاعل مثل : ( ضارب – كاتب ) ويصاغ من الفعل غير الثلاثي على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره ( مخرج ) .
36- اسم المفعول : يصاغ من الفعل الثلاثي المبني للمجهول على وزن ( مفعول ) مثل ( مكتوب ) ومن الفعل غير الثلاثي على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة بميم مضمومة وفتح ما قبل آخره مثل ( مستخرج ) .
37- أشهر أوزان صيغ المبالغة : هي ( فعال- مفعال – فعول – فعيل – فعل )
38- اسم المرة : يأتي على وزن ( فعلة ) مثل ( أكلة ) اسم الهيئة : يأتي على وزن ( فعلة ) مثل ( جلسة ) من الثلاثي ومن غير الثلاثي بإضافة تاء على المصدر الصريح مثل : انطلاق – انطلاقة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More