تعديل

الأحد، 1 مارس، 2015

المفيد في الإعراب - قواعد اعربية هامة لطلاب الثانوية العامة ومعلمى اللغة العربية (1)



1-الاسم المعرف بأل : إذا جاء بعد أيها أو أيتها يعرب نعتاً مرفوعاً

مثل : ( أيها الطالب اجتهد ) إذا كان مشتقاً أو كان جامداً فيعرب بدلاً مرفوعاً مثل : أيها الجندي استعد للمعركة ) فكلمة الطالب نعت مرفوع وكلمة الجندي بدل مرفوع.
2- الاسم المعرف بأل : إذا جاء بعد اسم إشارة يعرب بدلاً مطابقاً ويتبع المبدل منه في الإعراب مثل : ( هذه الزهرة جميلة – هؤلاء الطلاب مجتهدون ) فكلمة الزهرة والطلاب بدل مرفوع وأسماء الإشارة هي ( هذا – هذه – هاتان – هذان - هؤلاء - ذاك - ذلك – تلك – أولئك ) وإذا كانت الكلمة مشتقة فإنها تعرب نعتا
3- المعرفان اللذان يدلان على علم واحد : إذا جاء ا وراء بعضهما على أن يكون الثاني علماً فالثاني يعرب بدلاً مطابقاً مثل ( الفاروق عمر عرف بالعدل ) وإذا عكس الترتيب يعرب الثاني نعتاً مثل : ( عمر الفاروق عرف بالعدل ) .
4- الاسم الموصول الذي يأتي بعد اسم معرفة : يعرف نعتاً أو بدلاً والجملة بعده لا محل لها من الإعراب صلة الموصول مثل : ( كافأ الناظر الطالب الذي تفوق ) وان جاء بعد نكرة يعرب مضافاً إليه مثل : ( أخذت كتاب الذي حضر ) .
5- الاسم الذي يأتي بعد لولا : يعرب مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقديره ( موجود ) مثل ( لولا العلم ما تقدمت البشرية ) .
6- الاسم النكرة الذي يأتي بعد اسم تفضيل : يعرب تمييزاً ملحوظاً منصوباً . مثل : ( العلم أكثر نفعاً من المال ) . بشرط أن يقع موقع المبتدأ ( نفع العلم أكثر من نفع المال ) فإن لم يصلح تعرب مضافاً إليه مثل : ( هند اهدأ طالبة ) .
7- الاسم النكرة الذي يأتي بعد لا النافية : يعرب اسم لا النافية للجنس مبنياً على الفتح . مثل : (لا شك – لا بد – لا مفر – لا ضير – لا ضرار – لا جدال – لا ريب ) .
8- إذا سبقت لا النافية للجنس بحرف جر : ألغي عملها ويجر الاسم الذي بعدها بحرف الجر . مثل ( الامتحان سهل بلا شك ) الباء حرف جر لا النافية ملغي عملها زائدة . شك : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
9- الاسم الذي يأتي بعد ( كل – بعض – جميع – غير – سوى – كلا – كلتا – والظرف ) يعرب مضافاً إليه مجرور بالكسرة .
10- أبداً : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- وسط : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
- الآن : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب .
- أمس : ظرف زمان مبني على الكسر في محل نصب .
- حيث : ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب .
- منذ : ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب .
- مذ : ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب .
- لدن : ظرف مكان مبني على السكون في محل نصب .
- ثم : بفتح الثاء ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب .
- إذاً : ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب .
- قط : ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب .
والظرف إذا قطع عن الإضافة يبنى مثل ( قبل – بعد )
11- ( مذ – منذ ): إذا جاء بعدها فعل تعرب كل منها ظرف زمان وإذا جاء بعدها اسم تعرب كل منهما حرف جر مثل : ( لم أقابلك منذ التقينا في الجامعة – لم نشرح النحو منذ المحاضرة السابقة ) والجمل التي تقع بعد الظروف تكون في محل جر مضاف إليه .
12- المفعول لأجله : هو مصدر منصوب يبين سبب حدوث الفعل . مثل : ( أذهب إلى المدرسة رغبة في العلم ) ويأتي منوناً كالمثال السابق / أو مضافاً مثل : أذهب إلى المدرسة رغبة العلم ) أو مجرور باللام مثل : تقام المعارض لتشجيع الصناعة )
13- المفعول به : اسم منصوب يقع عليه فعل الفاعل مثل : كافأ المدير المتفوقين .
14- الأفعال المتعدية لمفعولين نوعان :
أ ) أفعال متعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر : مثل : ( وجد – علم – رأى ) بمعنى علم ( ظن – حسب – زعم - - خال – جعل )
ب) أفعال متعدية لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر : ( أعطى – منج – كسا – منع – سأل – ألبس ) مثل ( منح المدير المتفوقين جوائز )
15- المفعول معه : اسم منصوب يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) مسبوقة بفعل : مثل ( سار الطالب وسور الجامعة – سافرت وأذان الفجر )
16- المفعول المطلق : مصدر منصوب مشتق من لفظ الفعل ويأتي لتوكيد الفعل مثل : ( اجتهدت اجتهاداً ) أو لبيان نوعه . مثل ( انتصرنا انتصاراً كبيراً ) او لبيان عدده مثل انتصرنا إنتصارين )
17- أيضاً : تعرب : مفعول مطلقاً منصوباً وعلامة النصب الفتحة لفعل محذوف وجوباً تقديره آض وكذلك كل هذه الكلمات تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف ( عامة – حقاً – خاصة – شرعاً – تبعاً – البتة )

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More