س1 : ماذا تعرف
عن أدب الرحلات ؟
أدب الرحلات هو
ذلك النثر الأدبى الذى يتخذ من الرحلة موضوعاً له ، أو بمعنى آخر عندما تكتب الرحلة
فى شكل أدبى نثرى متميز وفى لغة خاصة أو من خلال تصوير بناء له ملامحه وسماته المستقلة
س2 : ما رأى المستشرقين
الروس فى تاريخ نشأة ذلك الأدب ؟
- هم يرجعون هذا
اللون من الأدب والكتابة إلى القرن العاشر الميلادى
س3 : بم تشهد المكتبة
العربية لهذا اللون من الأدب ؟
تشهد بأن هذا اللون
من الأدب ظل ممتداً حتى عصرنا الحديث ، بل أنه شهد تطوراً فى الموضوع والرؤية والهدف
منه واللغة التى يكتب بها .
س4 : ما الذى نلحظه
على الكتاب المعاصريين ؟
- نلحظ أن عدداً
كبيراً منهم يحرص على تدوين ما يقوم به من رحلات فى كتب مستقلة لها طابع خاص ، وهم
يستعينون فى متابتهم لرحلاتهم بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق والترغيب والمقارنة
، فجاءت كتاباتهم مختلفة تماماً عما تركه الرواد السابقون
س5 : ما الذى ساعد
الكتاب المعاصرين على التميز عن سابقيهم ؟
- ساعدهم على ذلك
أن التطور فى وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية قد يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض
بل بعيداً عن الأرض حيث يوجد القمر
س6 : اذكر بعض
الكتاب المعاصرين للرحلات وأهم أعمالهم
1- الدكتور حسين
فوزى ( سندباد مصرى – سندباد فى سيارة – سندباد عصرى – حديث السندباد القديم )
2- الكاتب محمود
تيمور ( أبو الهول يطير – شمس ويل )
3- الكاتب أنيس
منصور ( حول العالم 200 يوم – اليمن ذلك المجهول – بلاد الله خلق الله – أعجب الرحلات
فى التاريخ )
4- الكاتب أحمد
محمد حسنين ( فى صحراء لبيبا )
5- الكاتب أمين
الريحانى ( المغرب الأقصى )
6- الدكتور مصطفى
محمود ( مغامرة فى الصحراء – الغابة )
س7 : بم يخرج من
يقرأ كتابات الكتاب المعاصرين فى الرحلات ؟
يلاحظ أن أدب الرحلات
ممتد منذ الفتح الإسلامى حتى العصر الحديث ، وفيه دراسات عملت على الاقتراب من عالم
كل رحلة ، إعطاء صورة عامة عن الظروف التى أحاطت بالرحلة وكاتبها ثم عرض الرحلة من
خلال نصوص من كتب الرحلة ذاتها
س8 : ما المنطق
الذى يجب أن تخرج منه الدراسة الموضوعية لأدب الرحلات ؟
- البحث فى كل
رحلة عن حدة من حيث إنها بناء فنى وإبداع له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية التى تميزه
عن غيره من فنون الأدب الأخرى
س9 : أيهما أفضل
: اعتبار أدب الرحلات شكلاً فنياً خاصاً – أم اعتباره تسجيلاً
جغرافياً ؟ ولماذا
؟
- اعتبار أدب الرحلات
شكلاً فنياً خير ألف مرة من اعتباره تسجيلاً جغرافياً ، فذلك يتيح لنا فرصة استيضاح
كل عمل وجلاء ما يتميز به ، كما يسمح ذلك بالمقارنة بين الأعمال المختلفة ويكشف عن
الاتجاهات المختلفة لأدب الرحلات وفقاً لما تتضمنه كل رحلة
س10 : ما الاتجاهات
المختلفة لأدب الرحلات ؟ وماذا تستلزم ؟
- عند دراسة أدب
الرحلات نجد اتجاهات مختلفة وفقاً لما تتضمنه كل رحلة فهناك :
1- رحلات ذات اتجاه
دينى
2- رحلات ذات اتجاه
جغرافى
3- رحلات ذات اتجاه
حضارى
4- رحلات كتبت
من أجل تدوين الرحلة
لذلك لابد من تصنيف الرحلة
تصنيفاً موضوعياُ ، ودراستها فنياً فى ضوء هذا التصنيف
س11 ماذا أشاع
الروس وبعض الباحثين العرب عن أدب الرحلات عند العرب ؟
- أشاعوا أن معظم
ما كتبه العرب من أدب الرحلات كان جغرافياً
س12 : ماذا يجب
على كل من يتعرض بالدراسة لأدب الرحلات ؟
يجب عليه :
1- تحديد رؤية
الكاتب الرحالة
2- تحديد ما كان
يستوقظه ويلفت نظره فيتوقف عنده طويلاً
3- تحديد موقف
الكاتب الرحالة من الطبقات الاجتماعية ومن الناس العاديين
4- بيان عنصر الصدق
فى الرحلة ، ودور الخيال فيها
5- تحليل لبيان
دور كاتب الرحلة أو مدونها ، واستخلاص خصائص أسلوبه
س13 : ما الذى
يستوقف الكاتب الرحالة ؟
1- البعض منهم
كانت تشغله المعالم الحضارية كالآثار والمعابد والمتاحف والمساجد والكنائس والأماكن
التاريخية ، فيصفها وصفاًُ مطولاً
2- البعض كان همه
الأوحد هو وصف الأماكن من حيث موقعها الجغرافى وما تتسم به وفيم تتشابه ، وفيم تختلف
، وتأثير العوامل الطبيعية فيها
3- هناك من كان
يستهدف الاتصال بالسلطان أو الحاكم
4- هناك من يستهدف
ويحرص على لقاء العلماء
س14 : ما دور مدون
الرحلة أو راويها ؟
- صاحب الرحلة
فى أحيان كثيرة لم يكن يقوم بكتابتها بنفسه ، بل كان أحياناً يمليها وأحياناً يرويها
لمن يقوم بإملائها ، وفى الحالين هناك كاتب للرحلة ليس هو صاحبها ومن أمثلة ذلك ما
فعله السلطان أبو عنان سلطان فاس حين وفر لابن بطوطة محرراً أدبياً تسمى " ابن
جزى " ليقوم بتدوين رحلته وكان كاتب الرحلة كثيراً ما يتحكم فيه بأسلوبه الخاص
- كيف يمكن تحديد
دور الراوى وخصائص أسلوبه ؟
- - لمن نتمكن
من ذلك إلا بدراسة نقدية مقارنة لكتابات كل من القائم بالرحلة ومدونها فى ميادين أخرى
س15 : تحدث عن
البناء الفنى للرحلة ؟
- لكل رحلة بداية
ونهاية ، علينا أن ندرك كيف جاءت البداية وكيف وفق الكاتب إلى النهاية
س16 : ما أنواع
النهاية فى أدب الرحلات ؟
1- هناك نهاية
فنية
2- هناك نهاية
تقليدية حكمها عنصر الزمن
( سؤال امتحان
)
س17 : " إن
البحث فى كل رحلة على حدة يتيح لنا فرصة اسكناه كل عمل ، وجلاء ما
يتميز به ، وما
أضافه ، كما يسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة ، بل إنه يكشف عن
الاتجاهات المتباينة
لأدب الرحلات "
أ- ما مرادف
( استكناه – متباينة -) وما مضاد ( جلاء )؟
ب- ما الفائدة
المرجوة من بحث كل رحلة على حدة ؟
جـ- ما الاتجاهات
المختلفة التى سلكها أدب الرحلات ؟
د- بم يخرج من
يقرأ كتابات الكتاب المعاصرين فى الرحلات ؟
هـ- ماذا يجب على
كل من يتعرض بالدراسة لأدب الرحلات
0 التعليقات:
إرسال تعليق