تعديل

الثلاثاء، 6 أكتوبر 2015

شرح تركيب برنامج السيرفر المحلي Xampp

شرح تركيب برنامج السيرفر المحلي Xampp 
شرح انشاء سيرفر محلي localhost وتثبيته علي جهازك عن طريق برنامج XAMPP  لاستخدامه في انشاء مواقع علي جهازك او لتجربه مواقع وايضا لتطوير مواقع وتكويد وغيرها , لمن لا يعرف معني localhost  هي عباره عن سيرفر يتم تثبيته في الجهاز عن طريق برنامج ما ومنها تستطيع انشاء مواقع او تجربه سكربت او موقع او تعديل عليه كانه سيرفر علي الانترنت الفرق هنا في السرعه والادء لانه عندما تقوم علي شئ بجهازك اسرع من ان تقوم بالتحكم في سيرفر علي الانترنت لرفع موقع او لتعديل عليه سيرفر المحلي لا يحتاج اتصال بالانترنت.

برنامج XAMPP يعتبر من افضل برامج localhost ويمكن استخدامه بسهوله لو انت مبرمج يمكنك استخدامه في قواعد البيانات بسهوله
====
نبذة عن البرنامج
==
أصبح مصطلح (amp)شائعا عند مبرمجي مواقع الانترنت المعتمدة على تقنيات المصدر المفتوح للشفرة، الذي يمثل الحروف الاولى للكلمات الثلاث apache-mySQL-php، ومنه جاءت تسمية حزمة برامج السيرفر xampp. وفي حين يفضل بعض المبرمجين ومديري خوادم الانترنت تثبيت مكونات العناصر الثلاث هذه يدويا وبشكل منفصل، تفننت جهات أخرى في توفير حزم جاهزة وسهلة التنصيب تتضمن كل تلك العناصر دفعة واحدة بالاضافة الى العديد من الأدوات الخدمية والاضافات الاخرى. ومن هنا تأتي حزمة xampp في الطليعة لسهولة التعامل معها ودعمها للغة العربية بشكل جيد. وتؤدي هذه الحزمة البرمجية الوظيفة المعهودة لمثيلاتها من تمكين مبرمجي لغة php من اختبار برامجهم على كومبيوتراتهم الشخصية قبل رفعها الى سيرفرات استضافة مواقعهم مما يوفر عليهم الكثير من الجهد والوقت. 

المكونات الأساسية لـ xampp هي خادم اباتشي وخادم قاعدة بيانات mySQL الإصدارة الرابعة والخامسة من PHP. بالاضافة الى برنامج إدارة قواعد البيانات phpmyadmin وخادم FileZilla لبروتوكول ftp وخادم البريد الالكتروني Mercury، بالاضافة الى مكتبة كلاساتPHP الشهيرة PEAR.
تقوم رابطة أصدقاء الاباتشي Apachefriends الألمانية بإصدار xampp، ويتم توفير إصدارات محدثة من هذه الحزمة بشكل مستمر لمتابعة آخر التحديثات للمكونات الأساسية لها.
ويمكن العثور على روابط التنزيل المجانية لـ xampp على موقع الرابطة www.apachefriends.org، حيث يمكن إيجاد حزم متوافقة مع معظم أنظمة التشغيل المعروفة تقريبا كويندوز ولينوكس وماكنتوش ويونكس، وتم توفير هذه الحزم من الموقع بعدة صيغ تؤدي نفس المهمة وإن اختلفت في بعض مكوناتها وطريقة تنصيبها لتلبي الحاجات المختلفة للمبرمجين، وهنا شرح موجز لأهم توزيعات xampp حسب انظمة التشغيل المعدة لها.
تنصيب XAMPP :
الخطوة 1 : تعطبل برنامج الحماية حتى تتفادى اي تداخل 
الخطوة 2 : تعطيل User Account Control (UAC)
الخطوة 3 : بدأ عملية التثبيت بواسطة النقر المزدوج على ملف التثبيت

الخطوة 4 :- ستظهر لك صورة تأكيد للموافقة على تنصيب البرنامج XAMPP ( هل تريد السماح لهذا البرنامج في التعديل على جهازك ؟ ) أو بالإنجليزي ( Do you want to allow the following program to make changes to this computer ? ). أنقر نعم أو Yes للإستمرار بعملية التنصيب
الخطوة 5 :- صورة شعار الشركة المُنتجة
الخطوة 6 :- لو لديك برنامج مكافح للفيروسات , قد تظهر لك الصورة التالية لإعلامك بأن برنامج مكافح الفيروسات قد يعيق أو يبطئ عملية التنصيب. أنقر نعم أو Yes للإستمرار بعملية التنصيب

الخطوة 7 :- ستظهر لك الصورة التالية تخبرك بتجنب تنصيب البرنامج في المسار C:\Program Files (x86) بسبب فقدان صلاحية الكتابة لتحكم حساب العضو في جهازك. أنقر Ok

الخطوة 8 :- صفحة ترحيبية لتنصيب البرنامج
Ok
الخطوة 9 :- محتوى البرنامج التي سيتم تنصيبها في جهازك. انقر التالي ( Next )
الخطوة 10 :- هنا مسار أو موقع ملفات البرنامج
الخطوة 11 :- لمحة عن البرنامج وامكانيته في تشغيل المجلات مثل درابل وجملة وكذلك المدونات مثل الورد بريس وغيرها من السكربتات. انقر التالي ( Next ) 
الخطوة 12 :- البرنامج جاهز للتنصيب الآن. انقر التالي ( Next ) 
الخطوة 13 :- جاري تنصيب البرنامج

الخطوة 14 :- آخر خطوة لعملية التنصيب. أنقر أنتهى ( Finish )
الخطوة 14 :- أغلق هذه النافذة
الخطوة 15 :- شكل الواجهة الرئيسية للبرنامج

الخطوة 16 :- السيرفر يعمل بصورة صحيحة
للدخول للموقع الرسمي للبرنامج لتحميل احدث اصدارة او لتحميل الاصدارات السابقة اضغط على الرابط التالي :-
أو
للتحميل المباشر للبرنامج اضغط على احد الروابط التالية :-
أو
لمشاهدة فيديو الشرح بالتفصيل اضغط على الرابط التالي :-
قناة طارق النجار التعليمية

3 التعليقات:

لو لدي ملفات موقع قمت بأخذها كلها من سيرفر هوست أونلاين قديماً .
وأردت وضعها باللوكال وتشغيلها , هل فقط أضع الملفات وتعمل أم عليا أن أنصب نسخة ورد برس , وأقوم بعمل داتا بيز وأستورد الداتا بيز ؟ وأين أضع أصلاً الملفات الخاصة بالموقع نفسه ؟

هل يندمج مع اكسبريسو ويب expression web؟

أزال المؤلف هذا التعليق.

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More