تعديل

الأحد، 1 مارس، 2015

المفيد في الإعراب - قواعد اعربية هامة لطلاب الثانوية العامة ومعلمى اللغة العربية (8)



98 - يعرب مفعولا به كل من : المتعجب منه مع صيغة ما أفعله – الاسم المختص – المغري به – المحذر منه " .
أمثلة :
1- ما أمر طعم الفشل . " طعم " : مفعول به منصوب متعجب منه .
2- إننا طلاب الثانوية نحرص علي التفوق . " طلاب " : مفعول به منصوب " اسم مختص
3- النجاح النجاح , فإنه نعم الهدف . " النجاح " : مفعول به منصوب : " مغرى منه " .
4- الإهمال والفشل فطريقهما خيبة وخسران . " الإهمال " : مفعول به منصوب " محذر منه " .
ملحوظة : المتعجب منه في صيغة " أفعل به " مجرور لفظاً بحرف الجر الزائد مرفوع محلا علي أنه فعل .
مثل : أكرم بطلاب العلم : " بطلاب " : اسم مجرور لفظاً بحرف الجر الزائد مرفوع محلا لأنه فاعل .
99- المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخر خبره جملة نعم وفاعلها أو بئس وفاعلها
مثل : نعم الهدف التفوق : " التفوق " : مبتدأ مؤخر خبره جملة " نعم الهدف "
بئس الطريق الإهمال . " الإهمال " : مبتدأ مؤخر خبره جملة . بئس الطريق .
100- يرفع المضارع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم مثل : يسعى المؤمن في الخير . " يسعى " فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبق بناصب ولا جازم .
101- ينصب المضارع بعد عدد من أدوات النصب ومنها " أن – لن – كي – لام التعليل – حتى – فاء السببية – لام الجحود "
أمثلة :
1- تركت صحبة الأشرار حتى يرضي الله عني . " يرضي " فهل مضارع منصوب بحتى
2- ما أهملت فأعاقب " أعاقب " فعل مضارع منصوب بفاء السببية .
3- لم أكن لأهمل والامتحان قريب . " أهمل " : فعل مضارع منصوب بلام الجحود .
102 - يجزم المضارع جوازا في جواب الطلب من نوع الأمر أو النهي بشرط أن يترتب المضارع علي الطلب من نوع الأمر ويكون أمراً محبوباً بعد النهي .
مثل :
1- أصغ إلي الشرح تفهم . ( تفهم ) فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب من نوع الأمر لأنه مترتب علي الأمر قبله .
2- لا تترك مراجعة دروسك تتفوق . ( تتفوق ) فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب لأنه أمر محبوب بعد النهي .
103 - يقترن جواب الشرط بالفاء إذا كان :
1- جملة اسمية .
2- جملة فعلية فعلها ( طلبي – جامد – مسبوق بـ " ما – لن – قد – السين – سوف )
أمثلة :
1- من يجتهد فهو الفائز . ( فهو الفائز ) جواب شرط جملة اسمية .
2- من يجتهد فهل تكافئه – فاكرمه – فلا تهنه : جواب شرط جملة فعلية فعلها طلبي " استفهام – أمر – نهي " .
3- من يجتهد فعسي أن يفوز . ( فعسي ) : جواب شرط جملة فعليه سبق فعلها بما .
4- من يجتهد فما خسر شيئا " فما خسر " جواب شرط جملة فعلية سبق فعلها بما .
5- من يجتهد فلن يندم . فلن يندم جملة فعليه سبق فعلها بلن .
6- من يجتهد فقد فاز " فقد فاز : جواب شرط جملة فعلية سبق فعلها بقد .
7- من يجتهد فسوف يتفوق – فسيتفوق " فسوف يتفوق " : جواب شرط جملة فعليه سبق فعلها بسوف " فسيتفوق : جواب شرط جملة فعلية سبق فعلها بالسين .
104- المصدر الميمي مبدوء بميم زائد بشرط ألا يكون وزن " مفاعله " ونتعرف بطريقتين .
" الأولي " يسبق المصدر الميمي بفعل يحتوي علي نفس حروفه , ويكون في هذه الحالة مفعولا مطلقاً .
مثل : انتصر الجيش منتصراً . " منتصراً : مصدر ميمي مفعول مطلق .
الثانية : إذا أتينا بالمصدر الصريح مكانه يتم المعني .
مثل : سررت بمنتصر الجيش علي الأعداء . " منتصر " مصدر ميمي يصح أن يحل محله المصدر الصريح " انتصار ويتم المعني .
105- المصدر الصناعي يتكون من اسم + ياء مشددة + تاء التأنيث المربوطة بشرط ألا يكون صفة لما قبله . فإذا كان صفة صار اسما منسوبا لا مصدرا صناعيا .
مثل :
1- الانعزالية تؤخر المجتمعات الإنسانية . " الانعزالية " : مصدر صناعي
2- الشعوب الانعزالية متأخرة " الانعزالية " اسم منسوب أو صفة دالة علي النسب .
106- التصغير : تغيير في بنية الاسم لتحقيق أغراض معينة بعد ضم الحرف الأول وفتح الثاني والإتيان بياء ساكنه بعد الحرف الثاني .
مثل : موهبة – مويهبه – عالم – عويلم – صفة – وصيفة .
107- النسب : إلحاق ياء مشددة بآخر الاسم للدلالة علي نسبة الشيء إلي المجرد منه .
108- الاسم الواقع بعد { لولا } يعرب مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقديره { موجود } لولا الماء لهلك الزرع .
109- الاسم الواقع بعد { أيها أو أيتها } يعرب صفة مرفوعة : أنت – أيها الزعيم – محبوب . بك أيتها المعلمة يرتفع شأن الوطن .
110- الاسم المعرف { بال } الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدلا مطابقاً إن كان الاسم جامدا مثل مررت بهؤلاء الطلاب وان كان الاسم مشتقا فانه يعرب نعتا
111- النكرة المنصوبة الواقعة بعد اسم التفضيل تعرب تمييزا ملحوظا مثل _ العلماء أكثر الناس إيماناً .
112- الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب نعتاً { صفة – كافأت الطالب الذي تفوق .
113- عند توالي معرفتين – غالبا – ما تعرب الثانية نعتا للأولي مثل : المعلم الموهوب ناجح .
114- عند توالي نكرتين منونتين تعرب الثانية نعتا للأولي مثل : مصر واحةً خضراء
115- حب , خير , شر – أسماء تفضيل حذفت همزتها والنكرة المنصوبة بعدها تمييز – المعلم خير مربياً / فالله خير حافظا .
116- النكرات المنصوبة بعد صيغ التعجب : ما أفعله !..... وأفعل به !.... , ولله دره !.... , وبعد النداء التعجبي ونعم وبئس , والتي استتر فاعلها – وبعد فاعل كفي وحبذا ولا حبذا , وكم الاستفهامية ولاسيما تعرب تمييزاً منصوباً
ما أكرم محمداً نبياً / أعظم بمبارك زعيماً / لله دره معلماً / نعم قائداً صلاح الدين / كفي بالله وكيلا / حبذا كريم ابنا / كم ابنا لك ؟
117- خصوصا – خاصة يعربان مفعولا مطلقاً وما بعدهما مفعولاً به – وإذا جاءا في نهاية الجملة أعربتا حالا منصوبة - أحب اللغة العربية خصوصا القواعد / أحبك خاصة .
118- بخاصة – تعرب شبه جملة خبرا مقدما وما بعدها مبتدأ مؤخرا – أقدر نواب الشعب وبخاصة المخلصون . وإذاجاءت في آخر الجملة تعرب حالا شبه جمله والواو قبل خصوصا حرف عطف وقبل بخاصة واو الحال – جئت إليك بخاصة
119- كاد وأخواتها تعمل عمل كان وأخواتها وتختلف عنها في أن خبرها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع – مع ملاحظة أن أفعال الشروع تأتي تامة أي أن ما بعدها فاعل إذا لم يكن الخبر جملة فعلية – كاد الجو يتحسن أخذ الطالب يكتب – أخذ الطالب قلم .
120- تدخل { ما } الكافة علي إن وأخواتها فتبطل عملا ما عدا " ليت " فيجوز الإعمال والإهمال – إنما المؤمنون أخوة – ليتما المؤمنين أخوة – ليتما المؤمنون أخوة .
121- الأسماء المبنية هي : .. * الضمائر * أسماء الشرط * أسماء الاستفهام * بعض الظروف { أمس – حيث – الآن } * أسماء الإشارة والموصل ما عدا المثني منها .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More