تعديل

الاثنين، 2 مارس 2015

مراجعة جغرافيا للثانوية العامة رووووعة 2015 ( الجزء الثالث )

السؤال الخامس: قارن بين:-
1- شمال جبال موفمبيرو وجنوبها .

شمال جبال موفمبيرو يدخل ضمن حوض النيل لان تخرج منة روافد تنحدر نحو بحيرة فكتوريا وجنوبهالا يدخل ضمن حوض النيل لا تخرج من روافد تصب في بحيرة كيفو وتصب في المحيط الاطلنطى.
2- شرق وغرب مرتفعات تقسم المياة بين النيل والكنغو .
شرقها يدخل ضمن حوض النيل لان تخرج منة روافد تكون مجموع بحر العرب والغزال بينما غربها لا يدخل ضمن حوض النيل لان تخرج منة روافد تتجه نحو الكنغو فهى ليست ضمن حوض النيل.
3- النيل الأزرق ونيل فكتوريا .
الأزرق يقع في المنابع الموسمية ذات المطر الصيفي وينبع من بحيرة تانا وتزداد مياه في خطوة بسبب الروافد التي تغذية مثل الرهد والدندر وشديد الانحدار وغير صالح للملاحة من تانا إلى الروصيرص لوجود الشلالات ومن الروصيرص الى الخرطوم صالح للملاحة ومصر هبة النيل الأزرق لأنة المسئول عن الطمي والسهل الفيضي والفيضانات.
نيل فكتوريا يخرج من بحيرة فكتوريا يمر ببحيرة كيوجا لا توجد روافد تغذية ولهذا يفقد مياه في كل خطوة ويمر في منطقة مستنقعيه بحيرة كيوجا– يقع في المناطق الاستوائية مطر دائم.
4- الجزء الأدنى من حوض النيل والجزء الأدنى من بحر الجبل.الجزء الأدنى من حوض النيل تقل فيه مائية نهر النيل ويصب فى البحر المتوسط ويوجد بة بحيرات مثل البرلس بة زراعة وعمران بشرى ( مدن) ويقع في الإقليم المناخي المعتدل ( البحر المتوسط )
الجزء الأدنى من بحر الجبل.بة كل عوامل الشيخوخة تنمو بة نباتات المستنقعات وتكثر بة السدود النباتية ويمطر فى فصل الصيف وفقير سكانيا.
5- جبال الجون وجبال رونزورى.جبال الجون احدث جبل بركاني في إفريقيا وهو خط تقسيم مياه بين الروافد التي تصب في بحيرة توركانا شرقا والروافد التي تصب في بحيرة كيوجا
جبال رونزورى لا تمثل مرتفعات تقسيم مياه لأنها تقع كليا في حوض النيل وقممها حد سياسي بين أوغندا وزائير.
7- النيل شمال الخرطوم والنيل جنوب الخرطوم.النيل شمال الخرطوم يطلق علية النيل النوبي شديد الانحدار يمر في منطقة شديدة الحرارة والجفاف لا توجد روافد تغذية سوى نها عطبرة – توجد بة صخور أركية صلبة يطلق عليها الجنادل تعوق النهر والملاحة.
النيل جنوب الخرطوم يطلق علية النيل الأبيض يتحول إلى ببحيرة مستطيله أثناء فيضان النيل الأزرق له حواف مرتفعة تمنع وجود المستنقعات. 


السؤال السادس: أكمل تلك العبارات الاتية:-
1- بحيرة فكتوريا تقع في ............دول هما .......بينما ققم جبال رونزورى تمثل حد سياسي بين دولتين هما .............
◄بحيرة فكتوريا تقع في ثلاثدول هما كينيا وتنزانيا وزائيربينما قمم جبال رونزورى تمثل حد سياسي بين دولتين هما أوغندا وزائير.
2- كينيا وتنزانيا وزائير اعتماد هما على النيل محدود بسبب ...........وأكثر الدول اعتمادا على مياة النيل ............
◄كينيا وتنزانيا وزائير اعتماد هما على النيل محدود بسبب توجيههما نحو المحيط وأكثر الدول اعتمادا على مياة النيل مصر والسودان وأوغندا
3- الجبل البركاني البارز في حوض النيل هو ...........بينما بحيرة كيفو تقع جنوب جبل ..........وبحيرة تور كانا تقع شرق جبل .........
◄الجبل البركاني البارز في حوض النيل هو الجون بينما بحيرة كيفو تقع جنوب جبل موفمبيرووبحيرة تور كانا تقع شرق جبل الجون.
4- نهر النيل تصريفه المائي ........ومن التصريف الداخلي في حوض النيل ............والأنهار المتشابهة مع نهر النيل من حيث الاتجاه ..........
◄نهر النيل تصريفه المائي خارجيومن التصريف الداخلي في حوض النيل خور القاشوالأنهار المتشابهة مع نهر النيل من حيث الاتجاه المسيسبي و للابلاتا.
5- أطول أهم الروافد التي تصب في بحيرة فكتوريا ..........الحد الشرقي لحوض النيل يتمشى مع الحافة ........للأخدود الشرقي وينتهي عند........
◄أطول أهم الروافد التي تصب فى بحيرة فكتوريا كاجيرا الحد الشرقي لحوض النيل يتمشى مع الحافة الغربية للأخدود الشرقي وينتهي عند شمال سينا.
6- من روافد الغزال ................ وروافد الأزرق ..........ورافد عطبرة ............وروافد السوباط ........وروافد بحر العرب ..........
◄من روافد الغزال الجور والتونج وروافد الأزرق الرهد والدندرورافد عطبرة تكازى والسلام وروافد السوباط بارو والبيبور وروافد بحر العرب لول. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More