تعديل

الاثنين، 2 مارس، 2015

مراجعة جغرافيا للثانوية العامة رووووعة 2015 ( الجزء الاول )

جغرافيا - الباب الأول| مراجعة أسئلة حوض النيل
السؤل الأول: دلل على صحة أو خطأ تلك العبارات :-
1- تعد جبال رونزورى من مرتفعات تقسيم المياه في حوض النيل . (خطأ)
العبارة خطأ لان مرتفعات رونزورى لأتدخل ضمن مرتفعات تقسيم المياه لأنها كليا تدخل ضمن حوض النيل إذا سقط أمطار عليها انحدرت شرقا نحو بحيرة كيوجا أو غربا نحوا لبرت او نهر السمليكى وهما في حوض النيل ومرتفعات تقسيم المياه تفصل بين نظاميين مائيين مختلفين ورونزورى لانفصل لأنها كليا فى حوض النيل.
2- نهر النيل يخرج عن قاعدة تطور تقسيم انهار العالم . (صح)
العبارة صح لان نهر النيل لم ينشأ كنهر واحد وإنما من عدة أحواض فتكثر به مراحل الشباب والشيخوخة وتقل مياه عند المصب ويمر في أكثر من إقليم مناخى.
3- أكبر البحيرات العذبة في العالم بحيرة سوبيريوروفى شرق الكرة الأرضية. (خطأ)
العبارة خطأ لان بحيرة سوبيريورو اكبر بحيرة فى العالم وهى تقع فى غرب الكرة الأرضية بينما اكبر بحيرة في الشرق هى فكتوريا.
4- تقع المنابع الموسمية في وحدة سياسية واحدة بينما دول المصب في وحدتين سياسيتين. (صح)
العبارة صح لان المنابع الموسمية او الصيفية تقع فى دولة إثيوبيا والمصب في دولتين هما السودان ومصر.
5- تكثر البحيرات العذبة في هضبة الحبشة وهضبة البحيرات. (خطأ)
العبارة خطأ لان هضبة الحبشة تكاد تنعدم فيها البحيرات لان في وسطها شقوق عميقة تجرى بها الأنهار و حواف مرتفعة وبها هوات عميقة تمنع تكوين البحيرات بينما هضبة البحيرات يغلب عليها الاستواء ولهذا يطلق عليها سقف أفريقيا فكثر بها البحيرات الحوضية مثل فكتوريا وكيوجا وأخدودية مثل ألبرت وإدوارد وألبرت وجورج.
6- الأنهار أكثر العوامل الجيومورفولوجية أسهاما فى تشكيل سطح الأرض. (صح)
العبارة صح الأنهار أكثر العوامل الجيومورفولوجية أسهاما فى تشكيل سطح الأرض تظهر فى اكثر من مكان على سطح الكرة الأرضية فى المسؤلة عن السهول الفضية والبحيرات العذبة والمستنقعات والدالات مثل دلتا النيل في مصر ومياة الأمطار هى المصدر الرئيسي لكل ما سبق.


السؤال الثانى: ما النتائج التي ترتبت على: -
1- شدة انحدار النيل النوبى.حافظ على ماء النيل من الضياع حيث انة فى تلك المنطقة يمر فى منطقة شديدة الحرارة والجفاف ولاتوجد روافد تغذية جعلت تلك المنطقة غير صالحة للملاحة
2- اتساع مساحة الصحارى في الحوض الأدنى لنهر النيل . اتساع مساحة الصحارى في الحوض الأدنى لنهر النيل .زيادة أهمية نهر النيل بالنسبة لسكانه وخاصة شمال السودان ومصر قلة ماء النيل عند المصب وفقدان كميات كبيرة من ماء النهر.
3- التقاء النيل الأزرق بالنيل الأبيض.تحول النيل الأبيض الى بحيرة مستطيلة ولا يستطيع النيل الأبيض الاتجاه نحو الشمال لأبعد انتهاء فيضان النيل الأزرق.
4- بطء انحدار النيل بحر الجبل و ارتفاع جوانب بحر الزراف.بطء انحدار بحر الجبل ترتب علية وصولة إلى مرحلة الشيخوخة بل كل عوامل الشيخوخة تظهر علية وتكثر الانحناءات ولا توجد ضفاف علية وتفقد كميات كبيرة من إيرادات المنابع الدائمة (15مليارم3) وارتفاع حوف الزراف جعل الحكومة المصرية تفكر في توصيل بحر الزراف ببحر الجبل لتقليل الفاقد من الماء في الجزء الأدنى من بحر الجبل.
5- وجود حواف مرتفعة للنيل الأبيض.أدى ذلك إلى عدم وجود مستنقعات فى النيل الأبيض بالإضافة أنها جعلت الأبيض يصبح بحيرة مستطيلة أثناء فيضان الأزرق.
6- اتجاه الأخدود الشرقي في هضبة الحبشة.جعلت أنهارها تتجه نحو الشمال الغرب والغرب مما كان له اثر ايجابي على مصر فكانت الفيضانات في ومشروعات الري وهذا أيضا أدى إلى تكوين السهل الفيضي في مصر. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More